• ×

د.عبدالرحمن الدهش

الختام وبعض الأحكام

د.عبدالرحمن الدهش

 0  0  610
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

 

إنَّ الحمد لله نحمده …

أما بعد :-

فإنَّ شهركم آذن بالرحيل، بعد أن كان مستقبلاً منتظراً يعدُّ الإنسان له عدَّة ، ويرى أن بينه وبينه أمدا ومدة .

حلَّ شهرُ الصيامِ ضيفاً كريماً على من أنعم الله عليه بالإيمان فعرف قدر الصيام والقيام ، وهاهو يودعكم في جمعة لعلها آخر جمعة لكم في هذا الشهر يودعكم بما أودعتموه من الأعمال

(يقلب الله الليل والنهار إنَّ في ذلك لعبرة لأولي الأبصار)

فهنيئاً لمن كان شاهداً له عند ربه بحسن الصيام، وتمام القيام، وويل لمن كان شاهداً عليه بسوء صنيعه، شاكياً إلى ربه تفريطَه فيه وتضييعَه .

أيها الناس : لم يبق لكم من رمضان إلا قليله فما أسرع أيامه، قضيتموها بطمأنينة وأمان، وتيسيرِ من الله وإحسان.

فاشكروا نعم الله بإحسان الختام ، واعلموا رحمكم الله أنه يشرع لكم في ختام شهركم أمور: أمورٌ ثلاثة شرعها لكم ربكم زيادة في حسناتكم ورفعة في درجاتكم .

 

فأوَّلها: زكاة الفطر، يقول عبد الله بن عمر رضي الله عنهما " فرض رسول الله صلَّى الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعيرٍ على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين " متفق عليه .

فأدُّوها رحمكم الله من طعام الآدميين أدُّوها صاعاً بصاع النبي صلَّى الله عليه وسلم والذي يزن كيلوين ونصفاً تقريباً، ولا تخرجوها من غير الطعام ، فلا يجوز إخراج الثياب ولا الأمتعة ، بل ولا يجوز إخراج قيمتها من النقود ، وإن كان أنفع للفقراء في بادئ الرأي لأنَّ ما حدَّده الشارع وجب الوقوفُ عنده ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو ردٌّ "

أما وقت إخراجها ففي صباح يومِ العيد قبل خروج الناس إلى الصلاة لما روى مسلم عن ابن عمر رضي الله عنه أنه قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة "

ويجوز للإنسان أن يؤديها قبل العيد بيوم أو يومين، يل هو المستحب حتى يستفيد منها الفقير مبكراً، وينظر فيها رأيه .

وأما تأخيرها عن الصلاة العيد فلا يجوز إلا من عذر لما روى ابن عباس رضي الله عنهما قال : " فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطرة طهرة للصائم من اللغو والرفث، وطعمة للمساكين، فمن أدَّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أدَّاها بعد الصلاة فهي صدقةٌ من الصدقات " رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الحاكم .

وتدفع زكاة الفطر للمساكين، والفقراء في المكان الذي هو فيه وقت الإخراج سواء كان محلَّ إقامته ، أو غيره من بلاد المسلمين ، ويجوز أن توزع الفطرة الواحدة على أكثر من مسكين، كما يجوز أن تعطى الفطر المتعددة مسكيناً واحداً.

ومن أعطي فطرة وهو من أهلها فقد ملكها له أن يأكلها أو يبيعها ، أو يخرجها فطرة عن نفسه وولده .

ومن لم يعرف فقراء يعطيهم فإن إخوانكم في جمعية البر الخيرية والمستودع الخيري يعينونكم في إيصالها إلى مستحقيها.

الأمر الثاني : مما يشرع في ختام هذا الشهر هو التكبير فيكبر المسلم من غروب الشمس ليلة العيد إلى صلاة العيد لقوله تعالى( ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون)

وهذه لعمر الله سنة مهجورة ، هجرها كثيرٌ من المسلمين فكبروا رحمكم الله إعلاناً بتعظيم الله وإظهاراً لعبادته وشكراً لنعمته .

قولوا : الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر الله أكبر ، ولله الحمد .

الأمر الثالث : مما يشرع في ختام هذا الشهر صلاة العيد فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بها أمته ذكوراً وإناثاً ، وذهب جمع من المحققين إلى وجوبها على الأعيان ويأثم من تخلف عنها من غير عذر .

ومما يؤسفُ له تساهل كثيرٍ من المسلمين في حضور صلاة العيد حيث يسهرون ليلة العيد ثم ينامون عنها، وربما ضيعوا معها صلاة الفجر يوم العيد فيكونون ممن ختم طاعته بمعصية نعوذ بالله من ذلك .

وليحذر المسلم أن تخرج نساؤه لصلاة العيد متبرجات أو متطيبات، تقول أم عطية رضي الله عنها أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن نخرج في الفطر والأضحى العواتق والحيض وذوات الخدور ، فأما الحيض فيعتزلن المصلى ، ويشهدن الخير ودعوة المسلمين " متفق عليه .

وسماع خطبة العيد من تمام بركة ذلك اليوم !

وصرنا نلحظ في مصليات العيد بعض من لا يسمع الخطبة يشغلون من يريد سماع الخطبة بالحديث، وربما علت أصواتهم وكثر ترددهم ين الصفوف ليصور المصلين في جوالاتهم .

وفي أوساط النساء كثرت الشكاية أن بعضهن يشغل بعضاً بتوزيع الهدايا أثناء الخطبة فانتبهوا رحمكم الله ونبهوا ....

ومن السنة أن يأكل الإنسان قبل الخروج إلى المصلى في عيد الفطر تمرات وتراً وليس من السنة إحضار التمر لمصلى العيد وتوزيعه على الناس

و السنة أن يخرج ماشياً إن تيسر له ، متجملاً مبتهجاً مؤملاً الخير من ربه ، والقبول لعمله .

وسوف تكون إقامة صلاة العيد في الخامسة والنصف في مصليات العيد المعروفة، وفي الجوامع المعلنة ومنها هذا الجامع .

أقول قولي هذا ...

 

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، وسلَّم تسليماً كثيراً .

أما بعد :-

فقد بقيت لكم ليلة الخامس والسابع والتاسع والعشرين وهي من الليالي التي يرجى أن تكون ليلةَ القدر التي هي خير من ألف شهر .

فلا تغلب يا عبد الله وتخفف من بعض التزاماتك الدنيوية، وأقبل على ربك فأنت في فرصة من فرص العمر علَّ الإنسان أن يصيب بها نفحة من نفحات الله يسعد بها في الدنيا والآخرة .

وبعد أيها الإخوة معاشر الصائمين يعاد القول بالتواصي فيما يتعلق بشر البقاع ، وإنَّ شرَّ البقاع وأبغضها إلى الله أسواقها فكن حفيظاً رقيباً على من ولاك الله إياهم من بناتك وأخواتك وأنتم ترون كيف ازدحمت الأسواق، وضاقت المحلات ؟.

والمرأة إذا خرجت استشرفها الشيطان .

وذئاب البشر وضعاف الإيمان قد يجدون مطمعاً في بنتك، أو أختك، أو زوجتك إن انفردت عن المحرم، أو ظهر منها تساهل في حجابٍ، أو استرسال في كلامٍ، أو عبث في جوال، أو تردد من محلٍّ إلى محلٍّ .

لاسيما مع هذه النقابات والعبايات المفصلات اللاتي تتابع النساء في لبسها مع غفلة من الأولياء وضعف في الغيرة على المحارم ، والله المستعان .

وأنتم يا رجال الهيئة ، يا حراس الفضيلة استعينوا بالله على واجبكم واحتسبوا هذه الليالي الفضيلة في دفع الشر، والأخذ على يد مرضى القلوب .

وقد جعل الله هيبة لرجل الهيئة لا تقف أمامها النفوس الضعيفة!

وقد يكون أجركم يفوق المصلين في مساجدهم والقارئين من مصاحفهم والمعتكفين في خلواتهم .

فأنتم تقومون بواجب الكفاية، وغيركم يقومون بنوافل عبادة.

على أن إنكار المنكر في الأسواق واجب على كلِّ مسلم فكل مسلم رجل هيئة فالمشتري في السوق، والبائع في محله، والمار في طريقه عليهم قسط من إنكار المنكر، وحماية الفضيلة .

وأنت يا من يتبع النظرة النظرة هل نسيت أن الله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور هل نسيت وأنت تقلب عينك باختيارك أنه سيأتي يوم تتقلب عينك بغير اختيارك .

وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد .

ألا فاتق الله في نفسك ، واستح من خالقك فالناس في مساجدهم ركعاً سجداً وأنت فيما أنت فيه .

اتق الله وما لا ترضاه لأهلك لا ترضه لنساء المسلمين .

جعلنا الله من المتعاونين على البر والتقوى .

جرت عادة بعض الأسر لاسيما في أوساط النساء في إجراء هدايا لبعضهم بعضاً، أو لبعض الصغار .

وهذا حسن وتهادوا تحابوا .

ولكن لا تكن بطريقة السحب والقرعة فتتحول إلى قمار، لا يدري الإنسان ما يأتيه وقد بذل جزءا من قيمة الهدية، أو تذهب هديته بسبب القرعة إلى شخص لا يرتضيه فيضيع معنى الهدية .

وإنما يجعل التهادي للجميع أو للصغار أو نحو ذلك من غير اشتراك في القيمة ولا سحب ولا اقتراع . اللهم تقبل صيامنا وقيامنا، واختم بالصالحات أعمالنا

 

 



التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 07:24 مساءً الجمعة 19 سبتمبر 1445.