• ×

د.عبدالرحمن الدهش

عاليها سافلها

د.عبدالرحمن الدهش

 0  0  586
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الحمد لله جعل فيما قصَّ على عباده عبرة لأولي الألباب، وحرَّم عليهم أسباب الذنوب والعقاب .

أبان السبيل ، وأقام الدليل ، ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيي عن بينة وإنَّ الله لسريع الحساب

وأشهد ألا إله إلا الله خلق الخلق وهو رب الأرباب . وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه إلى يوم الدين والمآب .

أمَّا بعد :-

فمما قصه الله في كتابه وجعل قصتهم آية للمؤمنين، وفيها آيات للمتوسمين، أي : المتأملين المتفكرين، الذين لم يركنوا إلى الدنيا، ويطمئنوا لها .

مما قصه الله قصةُ قرية انتكست فطرة أهلها ، فخبثت سرائرهم ، وماتت ضمائرهم ، وقبحت بواطنهم وظوارهم .

إنها قصة أمة قديم عصرها ، ولكنَّ الله أبقى ذكرها ؛ لسبقها في ذنبها ، وعظم جرمها.

هذه الأمة حاربت ربها ، وأتت رجالها شهوة من دون نسائها ، وقطعت السبيل ، وأتت المنكر في مجالسها  

فبعث الله لوطاً عليه السلام وحذَّرهم مما هم فيه، وتوعدهم عقوبة الله إن لم يجيبوا دعوته

)فما كان جواب قومه إلا أن قالوا أخرجوا آل لوطٍ من قريتكم إنهم أناس يتطهرون(

وهكذا يفعل من يتجرأ على محارم الله، والرذائل دركات فقوم لوط وصلوا أسفلها، فاخروا بمعصيتهم، واحتقروا من يتنزه عنها، أو يدعوهم إلى تركها . 

ورحم الله الوليد بن عبد الملك حين قال : لولا أنَّ الله ذكر آل لوطٍ بالقرآن ما ظننت أنَّ أحداً يفعل ذلك .

وبعد أن عتوا عن أمر ربهم وقامت الحجة عليهم عاقبهم الله ، بل جمع الله عليهم أنواعاً من العقوباتِ بعد أن نجى الله لوطاً عليه السلام وأهله من القرية التي كانت تعمل الخبائث إنهم كانوا قوماً فاسقين .

نجاه الله وأهله إلا امرأته التي رضيت بفعل قومها ، وخانت زوجها بالكفر .

عاقبهم الله بالصوت القاصف والصيحة المفزعة الذي خلعت قلوبهم ، وأصخَّت آذانهم قال الله تعالى             ) فأخذتهم الصيحة مشرقين ( .

وقلب ديارهم عليهم ، وجعل عاليها سافلها ) فلما جاء أمرنا جعلنا عاليها سافلها (] هود : 82[

ورجمهم بحجارة من سجيل ) وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل منضود مسومة عند ربك ( أي : معلمة بعلامة على أصحابها لا تغادر من أرسلت عليه

وخصَّ الذين راودوا لوطاً عن أضيافه وأرادوهم للفاحشة فطمس أعينهم

قال تعالى : ) ولقد راودوه عن ضيفه فطمسنا أعينهم فذوقوا عذابي ونذر (  .

ذكر الله تعالى عقوباتهم هذه مجتمعة فقال ) فأخذتهم الصيحة مشرقين فجعلنا عاليها سافلها وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل (

وذكرها عز وجل مفرقة فيزداد المؤمن خوفاً وفزعاً من هذا العاقبة ، وسيئ النهاية .

فانتهى قوم لوط عليه السلام بعد أن أمطرهم الله مطر السوء ، ولكن بقيت ذنبهم ، وبقي أشباههم من الكافرين والمنتكسين ، فوقع بعض هذه الأمة في الفاحشة النكراء ، والجريمة العظمى .

فكتب خالد بن الوليد إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنهما – أنه قد وجد رجلاً بضواحي العرب ينكح كما تنكح النساء ، فاجتمع لذلك الصحابة ، ونظروا في هذا الجلل ، فاستقر رأيهم أن يحرقوه بالنار .

قال شيخ الإسلام : لم يختلف أصحاب النبيrرضي الله عنهم : أن اللوطي يقتل ، ولكن اختلفوا كيف يقتل ؟

وعمدتهم في هذا قول النبي r " من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به " رواه أبو داود وغيره وصححه ابن القيم .

أعاذني الله وإياكم من أسباب المعاصي ما ظهر …

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمد لله ...

فبعد أن التساهل في رعاية الأبناء وملاحظة خروجهم ودخولهم ، فلم يعد الأبُ هو الأب المتفقد لأبنائه ، المفتش في زملائهم وأقرانهم .

فالاختيار الأول والأخير للزميل المصاحب هو للابن يختار رفيقه بنفسه ، وقد لا تربطه بزميله دراسة ولا قرابة ولا جيرة، إنما اختاره خبط عشواء ، وقد يكون بينهما من فارق السن ما لا يصح معه أن يزامله ، ولا يقبل أن يكون مماشياً له .

ومن أسباب ذلك ، وهو من التساهل أيضاً تغاضي الأولياء عمَّا ينكر من تصرفات أبنائه ، فالابن همه إتراف نفسه ، والعناية بل المبالغة في تحسين شكله ، وتنميق مظهره فلباسه يبقى الوقت الطويل لإعداده وتهيئته فضلاً عن اختياره وشرائه ، ثم هو منشغل بتصفيف شعره ، وتحسين قصته ذات اليمين وذات الشمال ، يعد نفسه لخروجه ومقابلة زملائه كما تُعَدُّ العروسُ ليلةَ عُرْسِها .

ولا ريب أنَّ النبيrقال " إنَّ الله جميل يحب الجمال "

ولكن من وصلت حاله إلى هذا فلم يعد فعله تجملاً شرعياً، ولكنه ترفٌزائد وميوعة ممقوتة مريبة، وربما وصلت إلى تخنثٍ يُنَزِّه العاقلُ نفسَه عنه . أو تشبه بالنساء وقد لعن النبي rمن تشبه من الرجال بالنساء 

من أسباب ذلك قلة أو انعدام التوعية من الآباء والمربين وعدمُ تبصير من تحت أيديهم بعظم التساهل في مقدمات الفاحشة وأسباب الرذيلة .

أيها الإخوة لقد تقاربت الشعوب وتسللت الثقافات بين المجتمعات وأصبح كثير من طقوس الكفار والمنحلين في دينهم من اليهود والنصارى وغيرهم أصبحت تمارس وتقام احتفالاتها على مرأى ومسمع من العالم كله من أقصاه إلى أقصاه وربما بعض أبناء المسلمين وبناتهم يتابعونها بلا كلفة فوسائل الاتصال ومواقع التواصل جعلت كثيراً من الناس يعيشون أجواء غير أجوائهم ويدخلون عالماً افتراضيا بكل ما فيه خيره وشره .

وتحقق شيء كثير من قول النبي صلى الله عليه وسلم (لتتبعن سنن من كان قبلكم) ومن ذلك ما يسمى بعيد العشق وعيد الصداقة وعيد الحب عيد نصراني يناسب المجنمعات المنحلة حينما يعقد المحتفلون به صداقة بين أفراده يصادق رجلاً أو امرأة لمدة سنة ثم لا تسأل عما بعد ذلك من رسائل الغرام، وطقوس البهائم والظلام، وصراخ الاحتفالات وتبادل الهدايا والبطاقات الحمراء هكذا تهون الفواحش من اللواط والزنا بتسويق مقدماته، وإزالة هيبته من النقوس النظيفة ليقع في حبائله أبناء المسلمين وفتياتهم عبر القروبات، والتغريدات ويوميات السنابات ونحوها .

(ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) في أعيادهم وطرائق حياتهم ومعالم دينهم .

فتبصروا رحمكم في أنفسكم وبيوتكم لا تخترق على حين غفلة من أهلها .

فالله ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا .

اللهم احفظ مجتمعات المسلمين في كل مكان من الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

اللهم من أرادنا في ديننا وأخلاقنا وأراد افساد شبابنا فاللهم لا تمكن له، ولا تقر عينه بمراده وق المسلمين شره بماشئت .

الللهم احفظنا بديننا، واحفظ ديننا لنا غبر مبدلين ولا متهاونين .

اللهم أدم علينا أمننا، واحفظ لنا ولاة أمورنا واجعلهم مفاتيح لكل خير مغاليق لكل شر      

 



التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 06:28 صباحًا الخميس 16 أكتوبر 1445.