• ×

د.عبدالرحمن الدهش

من شعب الإيمان

د.عبدالرحمن الدهش

 0  0  688
زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

إن الحمد لله . ..
أما بعد :-
فالنفوس مجبولة على صفات الخير، تحب معالي الأمور، وتكره بفطرتها سفاسفها وسيئها (فطرة الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله)  
وجماع صفات الخير الإيمان بالله، ونظام الإيمان الحياء فإذا انحل النظام ذهب ما فيه .
جعل الله الإيمان شعباً متعددة يأخذ كل إنسان من هذه الشعب ما يأخذ، فمستقل ومستكثر قال النبي صلى الله عليه وسلم: " الإيمان بضع وسبعون أو بضع وستون شعبة فأعلاها قول لا إله إلا اللَّه، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان" متفق عليه .
فذكر النبي صلى الله عليه وسلم أعلا شعب الإيمان وذكر أدناها .
ثم نص على ما يكون معيناً على تحقيق هذه الشعب، وداعياً إليها ومشجعاً للاتصاف بها .
إنه الحياء – يا عباد الله- قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم " الحياء لا يأتي إلا بخير "
اتصف ربنا عز وجل بصفة الحياء فعن سلمان رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال "إن ربكم حيي كريم يستحي من عبده، إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفرا ليس فيهما شيئ "رواه أبو داود وغيره وهو حديث صحيح.
وحياؤه سبحانه من عبده لا تكيفه العقول فهو حياء كرم وبر وجود (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) ينظر مدارج السالكين لابن القيم  .
منع الحياءُ النبي صلى الله عليه وسلم في مواطن كثيرة أن يواجه أصحابه بما يكرهون حفاظاً على نفسياتهم، واستبقاء لودهم .
دعا أصحابه صلى الله عليه وسلم إلى بيته في وليمة عرسه على زينب بنت حجش رضي الله عنه فدخل الصحابة مغتبطين بدعوته مستانسين بحديثه فاطالوا الجلوس حتى شق ذلك على النبي صلى الله عليه وسلم واستحيا أن يقول لهم انصرفوا .
فنزل قوله تعالى مصوراً جميل الخلق منبهاً على الخلل (فإذا طعمثم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كانوا يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحيي من الحق) .
بعد ذلك ما هو الحياء ؟
الحياء من الحياة فلا معنى للحياة وطيب عيشها إلا بالحياء فحينما يغيب الحياء من المجتمع، ويغادر البيوت، وتتروض النفوس والأجيال على فقد الحياء فهو خراب حياتهم .
ومن فقد الحياء فقد فقد أعظم خاصية للإنسان فماذا تغني بعد ذلك الصورة الظاهرة، والجهام من الأشكال ؟.
مر النبي صلى الله عليه وسلم على رجل من الأنصار وهو يعظ أخاه في الحياء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  
"دعه فإن الحياء من الإيمان " متفق عليه .
فالحياء رأس مكارم الأخلاق يجد الرجل المتصف بالحياء ما يبعثه على فعل كل حسن، ويزجره عن ترك كل قبيح .
فالحياء وقار داخلي تنقبض النفس معه عن فعل ما يلام عليه، أو يعاب في تصرفه فالحيي حذر من السقطات، يخشى سيئ القول والكلمات فهو ذو مرؤة تامة، وذو سمعة حسنة .
وأعظم الحياء الحياء من الله فهو لا يعصي ربه تعظيماً لمقامه، فهو يستحي أن يعصي من هو مطلع عليه (وما تكون في شأن و ما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً إذ تفيضون فيه) .
فإن زلت قدمه فهو يعصي على استحياء!
ومن استحيا استخفى، ومن استخفى فهو حري برحمة الله فيُعافى قال النبي صلى الله عليه وسلم (كل أمتى معافى إلا المجاهرين) .
قال ابن القيم رحمه الله (ومن استحيا من الله عند معصيته استحيا الله من عقوبته يوم يلقاه، ومن لم يستح من معصيته لم يستح الله من عقوبته)    الجواب الكافي  .
ثم الحياء من الناس لا عبودية لهم، ولكن الإنسان مأمور أن يحفظ عرضه وألا يسلط الناس على نفسه (ورحم الله امرء كف الغيبة عن تفسه) والنبي صلى الله عليه وسلم قال للرجلين لما رأياه مع امرأة، قال: على رسلكما فإنها صفية بنت حيي حتى لا يوقع الشيطان في قلوبهما شيئاً "
الحياء الثالث هو الحياء من النفس!
نعم يستحي الإنسان من نفسه !
فالنفوس الشريفة لا ترضى أن يظن بها الخير، وتسمعَ كلمات الثناء وهي تعرف من نفسها غير ذلك أو ضدَّه!
النفوس الشريفة تستحي من نفسها أن تقبل مدح الناس وثناءهم على أمور لم يعملوها، ولا تقبل أن تسرق جهود الآخرين لتقول: إنها هي التي قامت بها! .
-وليس هذا من عاجل بشرى المؤمن ، وإنما عاجل البشرى فيمن أثني عليه بما هو أهله ويستحقه -
هذا هو الحياء من النفس !
ومن كان حيياً من نفسه فهو على خير وإلى خير لأنه لا يزال حذراً أن تغره نفسه، أو يقعَ في حبائل الشيطان التي قال الله عنها (الشيطان سوَّل لهم وأملى لهم)
من كان حيياً من نفسه فإن حياءه من خالقه أولى وأعظم .
ألا يكفي المؤمن للتخلق بصفة الحياء أن يعلم أنها صفة يحبها الله تعالى ففي حديث أشج عبد القيس أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن فيك خلتين يحبهما الله عز وجل قلت ما هما؟ قال الحلم والحياء .
قلت: أقديماً فيَّ أم حديثاً ؟ قال: بل قديماً، قلت: الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما " هذا لفظ أحمد، وأصله في الصحيحين .
 
الحمد لله ...    أما بعد:-
فلقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من فقد الحياء وبين أن فاقد الحياء سوف يفعل ما يشاء حيث فقدت الهيبة وانكسر حاجز الوقار فعن أبي مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنَّ ممَّا أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت" رواه البخاري .
أيها الإخوة: إن من أسوأ مظاهر فقدان الحياء حينما يتقبل المجتمع سلوكيات مخجلة في ألبسة بعض الشباب بضيقها أو تفصيلها أو كتابات أو شعارات عليها .
وأسوأ ذلك أن تكون الألبسة مخلة بما يجب ستره من العورات فتجد الشاب وربما غيره وللأسف قد لبس ما يقصر عما يجب ستره أو يبدي شيئاً من عورته عند جلوسه وحركته . وقد مر النبي - صلى الله عليه وسلم - على رجل وفخذه بادية، فقال: " غط فخذك ؛ فإن فخذ الرَّجُل من عورته "  رواه أحمد وله طرق صحيحة.  
فانظروا فيما تلبسون ويلبسه من تحت أيديكم والتساهل في ذلك مظنة فساد عريض، ويتأكد التحذير من لباس ما يخل بالعورات والمروءات في اجتماعات الشباب أثناء لعبهم، وسباحتهم وخلو بعضهم إلى بعض في طلعاتهم واستراحاتهم   
وللشيطان مدخل عظيم في هذا كما قال تعالى (ينزع عنهما لباسهما ليوريهما سوآتهما) .
ثم التواصي آكد وأشد فيما يتعلق بألبسة النساء في اجتماعاتهن وأعراسهن والمسموع والمنقول عن تلك الإجتماعات أمور مكدرة لا يرضاها ذوو الحياء والغيرة لمحارمهم .
حفظ الله نساء المسلمين، وحماهن من حظ الشياطين !
أيها الإخوة الحياء والغيرة فطرة في النفوس فكيف تطيب نفوس قوم حينما يرخصون بنياتهم وزهرات بيوتهم زعموهن صغيرات – يرخصونهن ليشاركن في فرق إنشاد وتمايل على خشبات مهرجانات وقد تجملن ولبسن القصير من الثياب يحتفي بهن الصالح والطالح ويصور معهم من شاء!
أين غيرتك أيها المحترم وأين أمانة التربية .
فإن كنت تنظر أو أمها إلى بنتك بعين البراءة والإعجاب فهناك من ينظر إليها بعيبة الشهوة والارتياب .
واللبيب بالإشارة يفهم!
ثم بالله عليك، ماذا سيبقى في يدك من أمور تنشؤها عليه إذا ضيعت أصل وقارها، وعمدة حياتها في حيائها ؟
حفظ الله بنات المسلمين بحفظه، وأدام عليهن حياءهن وستره، ووقانا شرور المفسدين ...   



التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +4 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 مساءً الجمعة 24 أكتوبر 1445.